الأخطاء الشائعة في الرياضيات
سوف نتناول بعض من هذه الأخطاء :
1- الأخطاء في قراءة الأعداد :
يقع فيها تلاميذ الصفين الأول والثاني
مثل :- قراءة العدديين 7 ، 8 فيقرأ
التلاميذ الرقم 7 على أن 8 والعكس .
وكذلك الشيء نفسه بالنسبة للعدديين 2 ، 6 .
قراءة الأعداد التي يظهر فيها الصفر .
فمثلاً :- العدد 502 يقرؤه التلاميذ على أنه 52
2- أخطاء في كتابة الأرقام :
تظهر هذه الأرقام عند بداية تعلم التلاميذ كتابة الأرقام ومن أمثلة ذلك : كتابة الرقم 9 يكتبها التلاميذ معكوسة P وكتابة الرقم 4 يكتبها 3 وهكذا .
3- أخطاء في عملية الجمع :
من الأخطاء التي تظهر لدى التلاميذ في عملية الجمع ، جمع الأرقام التي تتضمن الجمع بالحمل ، عند جمع 36 + 29 = 55 أي أن التلميذ ينسى إضافة الرقم المحمول من حاصل جمع 6 + 9 .
وكذلك عند تكرار جمع الأرقام ، مثلاً : 25 + 8 + 13 فيجمع التلميذ 5 + 8 + 3 = 16 فيضع 6 ثم يجمع 1 + 2 + 8 + 1 أي أنه يجمع الرقم 8 مرتين في خانة الآحاد وخانة العشرات .
عزيزي الطالب : حفظ جدول الضرب أساسي لكثير من دروس الرياضيات فاحرص على حفظه لتتفوق في الرياضيات وحياتك العملية :
وإليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على حفظه :
1- تذكر أن الضرب تكرار لعملية الجمع :
5 + 5 + 5 = 3 × 5 = 15
3 + 3 + 3 + 3 + 3 = 5 × 3 = 15
2- تذكر أن الضرب عملية إبدالية :
مثلاً : 2 × 5 = 10 و 5 × 2 = 10
3- تذكر مضاعفات العدد فهي تساعدك على حفظ جدول هذا العدد بسرعة :
مثلاً : مضاعفات العدد 3 هي : 3 ، 6 ، 9 ، 12 ، 15 ، …
4- تذكر أن القسمة هي العملية العكسية للضرب :
مثلاً : 6 × 7 = 42 42 – 7 = 6 42 – 6 = 7
5- راجع الجدول يومياً .
6- استخدم القلم والورقة عند المذاكرة ولا تعتمد على المذاكرة الشفهية فقط .
7- قم بحل مسائل متنوعة في جدول الضرب .
8- إذا واجهت أي صعوبة في حفظ جداول الضرب أو أي فكرة في الرياضيات فلا تتردد في مراجعة معلمك
بقلم:مهدي ربحي موسى...{أبو الزوز}...a7la-boy2008@hotmail.com[/font[/color[/size]]]
سوف نتناول بعض من هذه الأخطاء :
1- الأخطاء في قراءة الأعداد :
يقع فيها تلاميذ الصفين الأول والثاني
مثل :- قراءة العدديين 7 ، 8 فيقرأ
التلاميذ الرقم 7 على أن 8 والعكس .
وكذلك الشيء نفسه بالنسبة للعدديين 2 ، 6 .
قراءة الأعداد التي يظهر فيها الصفر .
فمثلاً :- العدد 502 يقرؤه التلاميذ على أنه 52
2- أخطاء في كتابة الأرقام :
تظهر هذه الأرقام عند بداية تعلم التلاميذ كتابة الأرقام ومن أمثلة ذلك : كتابة الرقم 9 يكتبها التلاميذ معكوسة P وكتابة الرقم 4 يكتبها 3 وهكذا .
3- أخطاء في عملية الجمع :
من الأخطاء التي تظهر لدى التلاميذ في عملية الجمع ، جمع الأرقام التي تتضمن الجمع بالحمل ، عند جمع 36 + 29 = 55 أي أن التلميذ ينسى إضافة الرقم المحمول من حاصل جمع 6 + 9 .
وكذلك عند تكرار جمع الأرقام ، مثلاً : 25 + 8 + 13 فيجمع التلميذ 5 + 8 + 3 = 16 فيضع 6 ثم يجمع 1 + 2 + 8 + 1 أي أنه يجمع الرقم 8 مرتين في خانة الآحاد وخانة العشرات .
عزيزي الطالب : حفظ جدول الضرب أساسي لكثير من دروس الرياضيات فاحرص على حفظه لتتفوق في الرياضيات وحياتك العملية :
وإليك بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك على حفظه :
1- تذكر أن الضرب تكرار لعملية الجمع :
5 + 5 + 5 = 3 × 5 = 15
3 + 3 + 3 + 3 + 3 = 5 × 3 = 15
2- تذكر أن الضرب عملية إبدالية :
مثلاً : 2 × 5 = 10 و 5 × 2 = 10
3- تذكر مضاعفات العدد فهي تساعدك على حفظ جدول هذا العدد بسرعة :
مثلاً : مضاعفات العدد 3 هي : 3 ، 6 ، 9 ، 12 ، 15 ، …
4- تذكر أن القسمة هي العملية العكسية للضرب :
مثلاً : 6 × 7 = 42 42 – 7 = 6 42 – 6 = 7
5- راجع الجدول يومياً .
6- استخدم القلم والورقة عند المذاكرة ولا تعتمد على المذاكرة الشفهية فقط .
7- قم بحل مسائل متنوعة في جدول الضرب .
8- إذا واجهت أي صعوبة في حفظ جداول الضرب أو أي فكرة في الرياضيات فلا تتردد في مراجعة معلمك
بقلم:مهدي ربحي موسى...{أبو الزوز}...a7la-boy2008@hotmail.com[/font[/color[/size]]]